antoine online
virgin
maliks
amazon

ثلاثية طريق النحل

سيرة ذاتية للمؤلٌف رامي علّيق تتضمن ثلاثة كتب :

الكتاب الأول، طريق النحل، يأخذ القارىء في رحلة من ريعان الالتزام الديني والمقاومة المسلحة لحزب الله إلى الانفتاح وبداية مشوار لا ينتهي، مبتغاه بناء لبنان ديمقراطي، سيّد وحرّ.

الكتاب الثاني، تحت المياه الخضراء، يصف فيه الكاتب أحداث نشر وتوزيع طريق النحل التي يتطرّق منها إلى محاولاته المستمرة في إطلاق حركة وطنية إصلاحية  فيكشف من خلالها الواقع السياسي اللبناني المنقسم والمهترىء، بما له من امتدادات إلى المنطقة والعالم.

الكتاب الثالث، تائه في الحظيرة، يتتبّع رحلة الكاتب المستمرة في البحث عن لبنان الوطن وسط أحداث حافلة بالدمار والقتل والتطرّف، وخصوصاً تلك المتعلقة بالأزمة السنية – الشيعية المتجذرة في علاقات دول المنطقة وأبرزها إيران والسعودية.

ثلاثية طريق النحل

طريق النحل

طريق النحل سيرة ذاتية تروي تجربة المؤلف، رامي علّيق  قيادي – طلابي سابق في حزب الله.

مسار الأحداث السياسية والاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حمل علّيق، وهو ابن أسرة شيعية من الجنوب، إلى الالتزام الديني والالتحاق بإحدى خلايا المقاومة المسلحة التابعة لحزب الله. فإذا به ابن الرابعة عشرة في صفوف المقاومين والمجاهدين يتمرّن على استعمال السلاح الحربي ويستخدمه.

من الجنوب إلى ضاحية بيروت الجنوبية والجامعة الأميركية، تمكّن علّيق من الوصول إلى الدوائر العليا والمغلقة داخل حزب الله وكان المسؤول الأول عن طلاب الحزب في الجامعة الأميريكية في بيروت، حيث نُظّم التحرك الطلابي الكبير ضد رفع الأقساط في الجامعة في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول لعام 1994، بالتعاون مع جموع الطلبة.

بعد ثلاثة عشر عاماً من العطاء الحزبي المتواصل، خرج عليق من صفوف حزب الله وسافر إلى الولايات المتحدة الأميريكية لمتابعة دراسة الدكتوراه في ولاية فلوريدا. تعرف هناك إلى نمط آخر للحياة من خلال احتكاكه بالناس، وكوّن فكرة عن أهمية الديمقراطية والحرية الشخصية. بعد ثلاث سنوات من الدراسة وبينما كان عائداً من زيارة الأهل في لبنان، تعرّض عليق لاستفزاز منظّم في مطار كينيدي في نيويورك لأنه رفض التعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) بحجة إجراءات ما بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول، حيث نُزع منه حق العودة إلى الولايات المتحدة .

صدرت نسخة أكثر تفصيلاً من الكتاب باللغة الإنكليزية، ونسخة أخرى باللغة الفرنسية عن دار آن كاريير الفرنسية.

طريق النحل

تحت المياه الخضراء

تحت المياه الخضراء هي قصة واقعية، من سلسلة طريق النحل لرامي علّيق، صدرت طبعتها الأولى في تشرين الثاني 2012. يقدم الكتاب قصة واقعية في قالب أدبي قصصي جرت أحداثها في العام 2008 – مع ما سبقه من وقائع ذات صلة. هي تكملة لقصة طريق النحل: تداعيات الرواية، وقعها على المؤلف، تأثيرها في الناس.‏

كتاب تحت المياه الخضراء عبارة عن قصة حقيقية تستند أحداثها والمعلومات الواردة فيها إلى المشاهدات الشخصية وما سواها من طرق الإثبات، مع الاشارة إلى أن إعادة صياغة بعض أحداث الرواية تمّت بأسلوب أدبي مع الحفاظ على أقصى قدر ممكن من محاكاة الواقع، كما تمّ، لاعتبارات السلامة والخصوصية الفردية، تبديل بعض الأسماء والتفاصيل الشخصية درءاً للأخطار المحتملة على أصحابها، دون أيّ تغيير للحقائق. هي قصة عمل تخريبي بارع، رواية من الترهيب، الطعن بالظهر، السياسة الخطرة، تأخذ بنا إلى أعماق الدوائر الغامضة في السياسة اللبنانية الفاسدة، وتتبع حياة المؤلف من نشره لـكتاب طريق النحل إلى تأسيسه لـ’لبنان غداً‘ فمحاولاته المستمرة في تشييد جسر عبر المشهد السياسي اللبناني. هي أيضاً قصة حب وخيانة وخوف وأمل وقلب مفطور، مزاوجة ما بين سيرة ورواية قلّما تجد كتاباً واحداً يجسّدها بنجاح.‏

تستعرض الرواية تعقيدات وخبايا الواقع السياسي اللبناني المنقسم والمهترىء التي تقمع جيل الشباب وتغتال حس المواطنية لديه وتخنق روحه الطامحة للتغيير نحو الأفضل، مع التركيز على الأساليب المخابراتية المتبعة، وقعها على الناس، وقدرتها في شل طاقاتهم.‏ كما وتتضمن وصف مستفيض لدوائر القرار العليا داخل حزب الله (طبيعتها، امتداداتها، أبطالها)، وتوصيف لآلية اتخاذ القرارات المهمة (بما فيها القرارات الخطِرة) في ظل تضارب المصالح وموازين القوى داخل الحزب وما لذلك من امتدادات إقليمية عبر سوريا وإيران: ‏نواحٍ مهمّة من الواقع الاجتماعي والسياسي والتربوي والاقتصادي والجنسي لمجتمع حزب الله والتي تجد لها مصاديق لدى مجتمعات مماثلة يلفّها التطرف الديني.

beesroad_2016-12-22_21-08-07-500x700

تائه في الحظيرة

بعد طريق النحل وتحت المياه الخضراء، تدور أحداث تائه في الحظيرة، الكتاب الأخير من ثلاثية طريق النحل، حول قصة واقعية هي أشبه برحلة حج إلى الأماكن العصيّة. من حزب الله إلى وطن الحزب، مروراً بأزمات الهوية، إلى الترهيب والتخريب وما حلّ بالعدل المنشود في وطن متهالك.

تائه في الحظيرة يتتبّع رحلة البحث عن وطن وسط أحداث عصفت بلبنان خلال الأعوام 2008 – 2010، وأثّرت بقوة في المنطقة والعالم.

يعرض الكتاب بعمقٍ لِعُقم المشاريع الشمولية التي استحوذت على الإنسان ­المواطن في أوطاننا النازفة، مخلّفة ما نشهده اليوم من تطرف وقتل ودمار.

ينقلك الكتاب بين الأمل والخيبات، إلى الأسباب الحقيقية الكامنة وراء ويلات الحاضر. يتغلغل في الاجتماع والسياسة بشكل غير مسبوق، حيث رحيل الأب الشاهد على المأساة وسقوط الأقنعة وولادة فكر جديد.

تائه في الحظيرة يهوي بك إلى الماضي حيث جذور المحن الحاضرة، ينشد إنساناً فوق كل القيم.
فلا سر، حيث الضوء، في عالم الرؤية.

تائه في الحظيرة

دليلك إلى تربية النحل

دليلك إلى تربية النحل كتاب علمي يتناول موضوع تربية النحل، نابعٌ من تجربة أكاديمية وعلمية طويلة.

يتبع الكتاب نهجاً صريحاً من خلال وضع الخطوط العريضة والأساسية لحياة نحل العسل ويتطرّق إلى الجانبين الفردي والإجتماعي لواحدةٍ من أكثر المخلوقات رونقاً.

فيبدأ بتعداد أنواع النحل مروراً بوصف مراحل تطوّرها وتشريحها واستكشاف جسمها وأعضائها الأساسية وصولاً إلى دراسة سلوكها الإجتماعي.

يصوّر هذا الكتاب التفاعل الإيكولوجي الدقيق لنحلة العسل مع البيئة المحيطة بها (النباتات والحيوانات) خاصةً في ظلّ الإنذارات العالمية لظاهرة اختفاء الخلايا.

أتى إعداد هذا الكتاب العلمي الأول محلياً في اللغة العربية كخطوة متواضعة لخّصت مجموعة من المقاربات العلمية المتبعة، على أمل أن تشكّل أصولاً في تربية النحل ودليلاً إلى هذه الصناعة للمتمرّسين والهواة على حدّ سواء.

دليلك إلى تربية النحل